ماريوحنا الهرقلى وبيفام خاله - أم القصور
++++++++++ مرحبا بكم فى منتدي الهرقلي ++++++++++

ماريوحنا الهرقلى وبيفام خاله - أم القصور

منتدى مسيحى
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 'معلولا'.. بلدة سورية تنطق بلغة المسيح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
barty
أبناء الهرقلي
أبناء الهرقلي
avatar

ذكر عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

مُساهمةموضوع: 'معلولا'.. بلدة سورية تنطق بلغة المسيح   السبت سبتمبر 13, 2008 11:05 am

و معلولا هي إحدى قرى القلمون في سوريا حيث تقع شمال غرب دمشق بمسافة 50 كم، حسب اللغة السريانية فان اسمها يعني المكان المرتفع ذو الهواء العليل خاصة انها تبعد عن سطح البحر بحوالي 1500مترتميزت هذه البلدة بأنها تحوي معالم قديمة مسيحية ولها بصمة مميزة على واقع التاريخ الكنسي حيث يرجع تاريخها للقرن العاشر قبل الميلاد.

ومازال أبناؤها يلهجون بلغة السيد المسيح "الآرامية" حتى ان هنالك بعض المعاهد التي تضطلع بتعليم أقدم اللغات كما في قرية جبعدين وبخعة يتكلم المسيحيون والمسلمون هذه اللغة.

وتقصد معلولا أفواج سياحية للتعرف على آثارها وشواخصها الإيمانية لكن موسمها الأساسي يرتبط بـ"عيد الصليب" الذي يصادف الرابع عشر من أيلول/سبتمبر وشفيعة البلدة القديسة تقلا في 22 من تموز/يوليو ومن أهم أديرتها دير القديسة تقلا ألبطريركي فضلا عن احتفال المعلوليين القدماء بتذكار القديس سركيس الذي يصادف السابع من تشرين أول/أكتوبر.

تتميز بيوت قرية معلولا بارتفاع بعضها فوق بعض طبقات بحيث لا تعلو الطبقة الواحدة منها أكثر من ارتفاع بيت واحد لتتحول بذلك سطوح المنازل إلى أروقة ومعابر لما فوقها من بيوت.

أما الأوابد والأحجار الضخمة والمغارات المحفورة في الصخر فتحكي قصة تاريخ آلاف السنين منذ العهد الآرامي الذي كانت فيه معلولا تتبع مملكة حمص إلى العهد الروماني الذي سميت فيه معلولا (سليوكوبوليس) وإلى العهد البيزنطي الذي لعبت فيه دوراً دينياً مهماً عندما أصبحت بدءًا من القرن الرابع مركزاً لأسقفية استمرت حتى القرن السابع عشر ويقع دير مار تقلا في مكان بارز من البلدة وهو يطل من جوف الكهف الصخري الذي عاشت فيه القديسة.

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
'معلولا'.. بلدة سورية تنطق بلغة المسيح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ماريوحنا الهرقلى وبيفام خاله - أم القصور :: المنتدى الترفيهى :: الاخبار، التهانى , اعلانات-
انتقل الى: